سر القلاده العسکریة المحترقة
نظر کاربران
امتیاز به کتاب
ناموجود
رقعی
۲۰۴
۱۱۱۷۰
2020
۹۷۸۹۹۵۳۹۸۳۳۸۷

کتاب "سر القلادة العسکریة المحترقة" من مجموعة حکایة الصالحین رقم (12) یتحدث عن ذکریات و مدونات الشهید "مهدی طهماسبی" المدافع عن حرم أهل البیت علیهم السلام .

مجموعة " حکایة الصالحین " تحکی قصة الشهداء الایرانیین اللذین إستشهدوا فی سوریة والعراق دفاعاً عن حرم أهل البیت علیهم السلام.

 

فی ربیع عام 1382هـ.ش، وقبل حلول شهر صفر حیث کنت فی تلک السنین طالباً فی کلیة الضبّاط فی مدینة إصفهان، انتشر خبرٌ مفاده إجراء مسرحیة حول قضیة أسر السیدة زینب. وکلّ من یرید التمثیل فی هذه المسرحیة یلزم علیه أنْ یذهب إلى حسینیة الکلیة للاختبار، فخطر فی ذهنی الذهاب لأُقدّمَ اختباراً فی التمثیل لعل الله تعالى یوفّقنی وأنجح فی الاختبار. فذهبت إلى حسینیة الکلیة، وکان المخرج یختبر الطلاب فی مجال التمثیل، فرأیت شخصاً بعمری نحیفاً ذو وجه بشوش جالساً فی زاویة من الحسینیة، فسلمتُ علیه وجلستُ بجانبه، فنظر الیّ وقال: (جئتَ لمرافقة قافلة السیدة؟) فأومأت برأسی للدلالة على الرضا، فانفتح الحدیث بیننا، فقال: من أیّ بلدة أنتَ وما اسمک؟ وغیرها من الاسئلة للتعرف. 

فلم تمض الّا بضع دقائق حتى أشار إلینا المخرج فتقدمنا فاختَبَرَنا معاً، فأعجبه تمثیلنا، وطبقاً للاتفاق ذهبت فی الیوم التالی إلى الحسینیة للتمرین. وکان مهدی ـ ذلک الشاب النحیف کثیر المزاح ـ قد أتى قبلی، فلما رآنی تقدم نحوی وصافحنی وسلَّم علیّ. وبدأ المُخرج یوضّح الأدوار وأعطى لکل واحد من الممثلین دوره فی المسرحیة، فکان مهدی بدور ((سهل بن سعد الساعدی)) أحد أصحاب النبی الأکرم. 

فأصبح عملنا بعد ذلک الدرس هو الذهاب إلى حسینیة الکلیة للتمرین على المسرحیة. وکان مهدی کلما یقوم بدوره فی المسرحیة تخنقه العبرة ویستمر بالبکاء. 

فهذا الشاب البشوش الذی کان یمازح الآخرین قبل أداء دوره التمثیلی، کان یبکی فی کل مقطع من المسرحیة، وکأنما انفتحت على مهدی نافذة من المصائب. 

ولمَّا أراد قراءة نص العرض المسرحی اختنق بعبرته، فکان مهدی یبکی وفریق المسرحیة یبکی لبکائه. 

وفی أحد مقاطع المسرحیة وهو مقطع دخول أُسارى أهل بیت النبی من باب الساعات وهم مکبّلون بالأغلال والسلاسل، وبنات الرسالة راکبات تلک النوق الهزل بلا وطاء کان مهدی یتأثر کثیراً ویضج بالبکاء ویصیح: ((لیتنی لم أکن "سهلاً" لیتنی لم آت إلى هنا لیتنی قُتلتُ فی کربلاء کیف لا وقد أرکبوا بنتَ حیدر الکرار من غیر وطاء وهی مقیدة بالسلاسل وأدخلوها السوق لینظر الیها الناسُ)). فجعل الأُخوة یُهدّئون مهدی ویصبّرونه، ویقولون له: إنَّ هذا مجرد أداء دور مسرحی لا أکثر. فسکت مهدی ولکن دموعه ظلّت جاریة. لقد انصهرتُ وذابت روحی فی تمثیل دور مهدی. فلم یکن دور مهدی مجرد تمثیل، بل کان مهدی فی قلب الحدث، وکنَّا کلما أتینا إلى الحسینیة نرجع إلى القسم الداخلی بعیون حمراء متورّمة. 

فلما حان الیوم الأول من صفر انتهى عرض المسرحیة، وکان مهدی یقوم بدور "سهل" لکن تمثیله لم یکن سهلاً فإنه کان یبکی فی کلّ موضع من القصة، وکأنَّه کان یعالج سکرات الموت، وکلّ ذرة من کیانه تلتهب وتحترق لمصیبة آل الله. 

انتهت مسرحیة (مع قافلة السیدة زینب)، وقد تم اجراؤها بنجاح، الا أنَّ صحبتی وعلاقتی مع مهدی قد بدأت فی ذلک الوقت، وقد عقدنا عهد الأُخوّة وأصبحنا إخوة حیث کنّا فی کلیة واحدة، لکنّنا لسنا فی صف واحد، الا أننا کنّا معاً فی جمیع برامج الکلیة، وأوقات الفراغ وأحیانا عند التجوال فی المدینة.

انتهتْ دراستنا ولکن لم تنته صحبتنا وصداقتنا، ورجعتُ بعد أنْ انتهت فترة الدراسة إلى مدینتی ورجع مهدی إلى قم، وأصبح مدرّباً، وخلال هذه السنین أصبحت بیننا علاقات عائلیة نزورهم ویزوروننا.

 

کتب دیگر انتشارات شهید کاظمی
ما رادر شبکه های اجتماعی دنبال کنید